"دبي للثقافة" تستضيف ورش عمل التصميم لدعم "برنامج عام من التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات 2017"

تاريخ الخبر:
18/03/2017

[دبي - الإمارات العربية المتحدة، 18 مارس 2017] – استضافت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، ورش عمل متخصصة بقطاع التصميم في متحف الاتحاد بتاريخ 15 مارس الجاري، وذلك على هامش "معرض الأعمال الفنية البريطانية" الذي تنظمه الهيئة خلال فعاليات أيام التصميم دبي، المعرض الرائد والوحيد في منطقتي الشرق الأوسط وجنوب آسيا لجهة تخصصه بقطع التصميم والأثاث محدودة الإصدار والمعدّة للاقتناء.

وجاءت هذه الخطوة لتمثل أول فعاليات برنامج معرض أيام التصميم دبي التي يتم استضافتها في مواقع خارجية وتهدف بالمقام الأول لدعم "برنامج عام من التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات 2017". وتعتبر دبي للثقافة شريكًا استراتيجيًا لكل من "أيام التصميم دبي" و"برنامج عام من التعاون الإبداعي بين الممكلة المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة" المبادرة التي يقودها المجلس الثقافي البريطاني، وتقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي أمير ويلز وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع التعاون في مختلف القطاعات الإبداعية بين دولة الإمارات العربية المتحدة، والهيئات الحكومية الإقليمية والدولية وشركات القطاع الخاص.

وأقيمت ورش العمل في متحف الاتحاد الذي افتتح أبوابه للجمهور مؤخراً، ويحكي القصة الملهمة لإعلان الاتحاد 1971 ويوثق لمسيرة الآباء المؤسسين للدولة. وشارك بهذه الورش كبار خبراء الفن من أمثال خوان كروز، عميد الفنون الجميلة في الكلية الملكية للفن في كنسينغتون في لندن، وسوزان تروكمي، القيمة على مبادرة "معرض الأعمال الفنية البريطانية الذي يعد من أبرز الفعاليات ضمن الأجندة المتنوعة التي تقوم بتنظيمها المؤسسات الثقافية في دولة الإمارات لدعم "برنامج عام من التعاون الإبداعي".

وتناول خوان كروز موضوع "الفن والمدينة" خلال ورشة العمل التي عقدت من 10 وحتى 11 صباحاً لاستكشاف أثر الفن في تطوير وشخصية النسيج الحضري في العالم. وتم بعد ذلك تنظيم جلسة نقاش تحت عنوان "حماية المهن الحرفية" من الساعة 11 صباحاً وحتى 12 ظهراً، تولى إدارتها سوزان تروكمي، وذلك ضمن معرض "معرض الأعمال الفنية البريطانية". وشارك في هذه الجلسة كل من إميلي جونسون من علامة "تصميم السيراميك 1882 المحدودة"، والمصمم الداخلي خالد الشعفار من دبي، و "سيلو ستوديو" الرائد في الأعمال اليدوية التكنولوجيا المتقدمة. وناقش المتحدثون طرق بث الحياة من جديد في المواد والأساليب التقليدية من أجل الحفاظ على الحرف التراثية في التصميم المعاصر.

وصرح سعيد النابوده، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون: "تلتزم دبي للثقافة بدعم أهداف 'برنامج عام من التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات 2017، وذلك من خلال تطوير أجندة من المبادرات الثقافية الفريدة التي تهدف إلى تعزيز العلاقات القائمة، وتأسيس روابط جديدة بين الأفراد والمؤسسات والشركات من كلا البلدين. وتمثل ورش أعمال التصميم جزءًا من هذا الجهد، كما أنها تشجع التبادل الحيوي بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، كوجهتين ثقافيتين رائدتين في العالم، في الوقت الذي تسهم فيه أيضًا بتعزيز مكانة دبي كوجهة ثقافية مزدهرة قادرة على استقطاب المواهب العالمية والموارد والزوار".

بدوره صرح غافين أندرسون، مدير المجلس الثقافي البريطاني في دولة الإمارات: "نحن نفخر بشراكتنا مع هيئة دبي للثقافة والفنون، الذين من خلال دعمهم لأنشطتنا بشكل عام ولبرنامج عام من التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات بشكل خاص، يساهمون في تعزيز الروابط الثقافية بين البلدين. وتستضيف ورش أعمال التصميم أبرز المواهب من الممكلة المتحدة ودولة الإمارات والخبراء لتأسيس حوار متميز، وهو تحديداً المنطلق الرئيسي لمبادرة عام من التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة ودولة الإمارات."

وعقدت ورش أعمال التصميم ضمن أجندة  الدورة السادسة من معرض أيام التصميم دبي، وهو من الفعاليات الرئيسية ضمن أجندة موسم دبي الفني، الذي يعد المبادرة السنوية الشاملة التي تجمع تحت مظلتها مختلف الفعاليات والأنشطة الإبداعية التي تحتضنها دبي على مدى شهرين، كما يمثل مبادرة محددة المعالم تهدف إلى إبراز سمات القوة العالمية التي تتمتع بها الإمارة في الساحة الفنية، ويجمع الفنانين من مختلف أنحاء العالم للاحتفال بتنوع المواهب والإبداع والابتكار والثقافة.

 

 

للمزيد من المعلومات حول هيئة دبي للثقافة والفنون، يرجى زيارة موقعها الرسمي على الإنترنت: www.dubaiculture.gov.ae، فيسبوك: www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

تويتر: @DubaiCulture ،يوتيوب: www.youtube.com/user/DubaiCulture، انستغرام: @dubaiculture

تابعنا

​​

ساعات عمل المتحف


يومياُ من الساعة 10:00 ص إلى 08:00 م

شارع الثاني من ديسمبر، جميرا 1
دبي, الإمارات العربية المتحدة
25.240473, 55.268718